بسم الله الرحمن الرحيم
من الأدباء الذين حظوا بنصيب لامثيل له من الشهرة والتقدير عالمياً بل وصلت شهرته والإفتتان به إلى عالمنا العربى الإسلامى حتى أصبح الكثيرون يصنعون له تماثيل المجد دون أن يقدموا لنا ولأبنائنا الوجه الآخر له ..وهنا أقدم محاولة متواضعة للوجه الآخر.....
قد انساق عدد كبير من الأدباء في منزلق مدح شكسبير وإطرائه وتتويجه على رأس الأدب الإنساني، ومِن هؤلاء عباس محمود العقاد في كتابيه: "التعريف بشكسبير"، و"ساعات بين الكتب"، حيث جعله في مصاف العلماء والكبراء، وكذلك حافظ إبراهيم في قصيدته التي ألقاها أمام المجمع العلمي بإنجلترا بناءً على دعوة تلقاها من المجمع الذي أقام احتفالاً بذكرى "شكسبير" لمرور ثلاثمائة عام على وفاته،
قال فيها:
يحيِّيك من أرض الكنانة شاعر *** شغوف بقول العبقريين مُغرمُ
ويُطربه في يوم ذكراك أن مشت *** إليك موكُ القول عُرْبٌ وأعجمُ
بل إن شوقي نظم قصيدة في مدح "شكسبير" غالى فيها، ومما قال فيها:
ما أنجبت مثل "شكسبير" حـاضرةٌ *** ولا نـمت مِــن كريم الطيرِ غناءُ
نالت به وحده "إنكلترا" شرفـًا *** ما لم تنل بالنجوم الكُثـَّرِ جوزاءُ
وإن كان حافظ وشوقي قد غاليا في "شكسبير"؛ فإن أحمد زكي أبو شادي أمعن في الغلو، حتى جعل "شكسبير" في مصاف الأنبياء، بل أكثر، والعياذ بالله، فيقول:
فأنت "النبي" وما الأنبياء *** بإحسانهم غير نفح يضوعُ
وقال:
فلا بِدعَ إن أقبلوا رسل حجٍّ *** إلى فيلسوف المنى والوجود
فيجتـذب الخلق من كـلِّ فـجٍّ *** كما يمنح الخلق عطر الخلود
وقال:
كأنك فرقانُ دينٍ جديدٍ *** فصان الفضائل صونًا وحامى
ووحَّد أدياننا في اعتقاد *** بإعجازه ، وهدى من تعامى
* فى أدب شكسبير ...ماذا يقول عن النبى محمد صلى الله عليه وسلم ....
في مسرحية "روميو وجولييت"، وفي حديث الزواج بين "كابوليت" والد "جولييت" وبحضور أمها يتحدث عن ابنته التي ترفض كل رجل مناسب، فيبدي "كابوليت" غضبه من ابنته، وأنها إن لم تقبل الزواج بأحد ممن تقدَّم لها من الشبَّان فسيحرمها من البقاء معه في البيت وأنها يجب أن تذهب إلى محمد الشيطان -والعياذ بالله-، يقول:
"سأصبح يومًا ما مجنونًا ليلاً ونهارًا؛ لأن همي الوحيد هو أن أزوجها، وبعد أن وجدت الرجل المناسب ومن سلالة شريفة، له أملاك كثيرة وأموال كبيرة، كله حسنات لا سيئات فيه، تتمناه كل بنت، فنراها عندما يتقدم أحد لخطبتها ترفض وتقول: لا أريد الزواج، ولا أعرف الحب، وما زلت صغيرة، أرجو مسامحتي. سترين كيف أسامحك، اذهبي حيثما شئت، فلن تسكني معي، إن كنتِ بنتي فسأعطيك لصديقي، وإلا فمع الشيطان محمد، فلا أعرفك".
وفي مسرحية "هنري الرابع" يتحدث فيها "هو تسبر" أحد مناوئي الملك في خضم المعركة الحربية ضد الملك معبرًا عن حبه لوطنه، وأنها لا مجال للعبث واللهو واللعب كما يعبث المسلم بإلهه محمد -والعياذ بالله-، فيقول:
"كفي يا محتالة، أنت تريدين أن أبقى على حبك، وأنا لم أعد أحبك؛ لأنني لم أعد أهتم لك يا "كايْت"، لقد مضى الوقت الذي كنت فيه تتلهين بي كالدمية، كما يتلهى المسلم بإلهه محمد".
ألا ترى اننا فى حاجة ماسة لأن نعيد النظر فى الكثير مما يأتى إلينا من الغرب وللأسف على أيدى أبناء من جلدتنا.....
من الأدباء الذين حظوا بنصيب لامثيل له من الشهرة والتقدير عالمياً بل وصلت شهرته والإفتتان به إلى عالمنا العربى الإسلامى حتى أصبح الكثيرون يصنعون له تماثيل المجد دون أن يقدموا لنا ولأبنائنا الوجه الآخر له ..وهنا أقدم محاولة متواضعة للوجه الآخر.....
قد انساق عدد كبير من الأدباء في منزلق مدح شكسبير وإطرائه وتتويجه على رأس الأدب الإنساني، ومِن هؤلاء عباس محمود العقاد في كتابيه: "التعريف بشكسبير"، و"ساعات بين الكتب"، حيث جعله في مصاف العلماء والكبراء، وكذلك حافظ إبراهيم في قصيدته التي ألقاها أمام المجمع العلمي بإنجلترا بناءً على دعوة تلقاها من المجمع الذي أقام احتفالاً بذكرى "شكسبير" لمرور ثلاثمائة عام على وفاته،
قال فيها:
يحيِّيك من أرض الكنانة شاعر *** شغوف بقول العبقريين مُغرمُ
ويُطربه في يوم ذكراك أن مشت *** إليك موكُ القول عُرْبٌ وأعجمُ
بل إن شوقي نظم قصيدة في مدح "شكسبير" غالى فيها، ومما قال فيها:
ما أنجبت مثل "شكسبير" حـاضرةٌ *** ولا نـمت مِــن كريم الطيرِ غناءُ
نالت به وحده "إنكلترا" شرفـًا *** ما لم تنل بالنجوم الكُثـَّرِ جوزاءُ
وإن كان حافظ وشوقي قد غاليا في "شكسبير"؛ فإن أحمد زكي أبو شادي أمعن في الغلو، حتى جعل "شكسبير" في مصاف الأنبياء، بل أكثر، والعياذ بالله، فيقول:
فأنت "النبي" وما الأنبياء *** بإحسانهم غير نفح يضوعُ
وقال:
فلا بِدعَ إن أقبلوا رسل حجٍّ *** إلى فيلسوف المنى والوجود
فيجتـذب الخلق من كـلِّ فـجٍّ *** كما يمنح الخلق عطر الخلود
وقال:
كأنك فرقانُ دينٍ جديدٍ *** فصان الفضائل صونًا وحامى
ووحَّد أدياننا في اعتقاد *** بإعجازه ، وهدى من تعامى
* فى أدب شكسبير ...ماذا يقول عن النبى محمد صلى الله عليه وسلم ....
في مسرحية "روميو وجولييت"، وفي حديث الزواج بين "كابوليت" والد "جولييت" وبحضور أمها يتحدث عن ابنته التي ترفض كل رجل مناسب، فيبدي "كابوليت" غضبه من ابنته، وأنها إن لم تقبل الزواج بأحد ممن تقدَّم لها من الشبَّان فسيحرمها من البقاء معه في البيت وأنها يجب أن تذهب إلى محمد الشيطان -والعياذ بالله-، يقول:
"سأصبح يومًا ما مجنونًا ليلاً ونهارًا؛ لأن همي الوحيد هو أن أزوجها، وبعد أن وجدت الرجل المناسب ومن سلالة شريفة، له أملاك كثيرة وأموال كبيرة، كله حسنات لا سيئات فيه، تتمناه كل بنت، فنراها عندما يتقدم أحد لخطبتها ترفض وتقول: لا أريد الزواج، ولا أعرف الحب، وما زلت صغيرة، أرجو مسامحتي. سترين كيف أسامحك، اذهبي حيثما شئت، فلن تسكني معي، إن كنتِ بنتي فسأعطيك لصديقي، وإلا فمع الشيطان محمد، فلا أعرفك".
وفي مسرحية "هنري الرابع" يتحدث فيها "هو تسبر" أحد مناوئي الملك في خضم المعركة الحربية ضد الملك معبرًا عن حبه لوطنه، وأنها لا مجال للعبث واللهو واللعب كما يعبث المسلم بإلهه محمد -والعياذ بالله-، فيقول:
"كفي يا محتالة، أنت تريدين أن أبقى على حبك، وأنا لم أعد أحبك؛ لأنني لم أعد أهتم لك يا "كايْت"، لقد مضى الوقت الذي كنت فيه تتلهين بي كالدمية، كما يتلهى المسلم بإلهه محمد".
ألا ترى اننا فى حاجة ماسة لأن نعيد النظر فى الكثير مما يأتى إلينا من الغرب وللأسف على أيدى أبناء من جلدتنا.....
المدونة فى أجازة من السياسة لحين رفع قانون الطوارئ....
ردحذفنعم
ردحذففانهم يدسون السم في العسل
تحيتي
مساء الورد محمد
ردحذفبصراحة لم أكن أعرف هذا عن شكسبير
وكنت من ظمن المشدودين لهذا الكاتب
ولأول مرة اقرأ هذه الكلمات وبصراحة
صدمت بها وخصوصاً أن إسقاطها ضمن الحوار
أخل بها كثيراً وهذا يدل أن شكسبير تحدث
بلسانه في النص ولم يتحدث بلسان شخصياته
وهذا مخيف كونه يتعرض لنبي كبير يمثل ديانة
سماوية أتباعها كثر ...
أشكرك على هذه التوضيحات المهمة
تحياتي وإحترامي
استاذي الجليل
ردحذفتأتي المراحل التاريخية المختلفة لتخلد معها شخصيات كان لهم اثر لا نعرف سلبياته وايجابياته الا عندما تمر المرجلة بسنوات ان شكسبير كانت له بصمة لانه كان نادرا في زمانه بمعنى ان نتاجه الادبي كان زاخرا ولم يكن هناك مجال للمقارنة بينه وبين اخرين لان الساحة كانت شبه فارغة مما خول له السيطرة على عقول الناس وسبر اغوارهم
اما عن مدى تأثر الكتاب به ومدى مدحهم له فالظروف الثقافية و السياسية تحكم ان العصر كان عصر كما سموه *وانا ارفض التسمية* عصر انحطاط يفتقر الى منهج ممنهج ذاتي فكان لابد من القشة التي تساعدهم لعبور النهر فبعض الكتاب كانوا يستمدون المثل من الغرب ويرى فيه ظالته
لكن بمرور الحقب التاريخية تظهر الحقائق جليا ويبرز الصالح من الطالح
تحياتي ويارب يصلح الحال
الإسرائيليون الذين كانوا محاصرين في داخل مبنى السفارة في القاهرة تم إخراجهم من هناك وهم متنكرون بزي الصعايدة
ردحذفالسياسه وراك وراك
كبير الأطباء الشرعيين: جميع المتوفين بأحداث السفارة بطلقات حية
ردحذفالسياسه وراك وراك
من أقوال شكسبير عن المرأه:
ردحذففي رأس المرأة فكرتان !! انها تريد كل شيء .. وألا تعمل أي شيء
بالنار يختبر الذهب وبالذهب تختبر المرأة وبالمرأة يختبر الرجل
بين شفتي المرأة كل ما في الدنيا من سم وعسل
اتعرف استاذ محمد
ردحذفقرأت موضوعك الأخير عن الشاعر الألماني جوته فور نشره في مدونتك مباشرة
ولكني لم استطع الرد علي الموضوع ولا اعرف سبب ذلك.
واليوم عندما قرأت موضوع شكسبير
وكأنك تريد عقد مقارنة بين كاتبين من فطاحل كتاب الغرب
أشعر
أيضا أني لا أعرف ماذا أكتب
وكأن عقلي توقف فجأة عن التفكير
ربما لأن الموضوع متميز جدا
ويستحق منا عناء البحث
وتستحق عليه كل تقدير
شكرا لك استاذي الفاضل
جعله الله في ميزان حسناتك
من الخطأ الترويج لأديب بشكل مطلق خاصة حين يكون هذا الأديب لا ينتمي لحضارتنا الإسلامية ؛ ومن الخطأ الهجر المطلق لأي أديب خاصة لمجرد أن لنا عليه استدراكات ، و من الوسطية أن نحدد مواضع النفع فيمن نمدح (كمدح أدباء لا ينتمون لحضارتنا) ومواضع الخطأ فيمن نذم (كخطأ أدباء ينتمون لحضارتنا).
ردحذفجزاك الله كل الخير أخ محمد لأنك أوضحت لنا وجهاً بصراحة لم نكن نراه
ردحذفمساؤك خير استاذ محمد
ردحذفراق لى ما قدمت ووضحت
مودتى واحترامى اخى
سب وزير الدفاع الإسرائيلى إيهود باراك آلاف المصريين الذين تظاهروا، مؤخراً أمام مقر السفارة الإسرائيلية بالقاهرة، ووصفهم بأنهم "رعاع"، زاعماً أن حراس أمن سفارة تل أبيب فى مصر واجهوا الرعاع المصريين بكل شجاعة وقوة.
ردحذفالسلام عليكم ورحمة الله
ردحذفتحياتى
انا رأى من رأى شهرزاد
كل عام وانتم بخير
سواح في ملك اللــــــــــــــــــه- يقول...
ردحذفنعم
فانهم يدسون السم في العسل
ــــــــــــ
ومن واجبنا أن نوضح نحن ذلك ......
جزاك الله خيراً أخى الكريم : سواح
أخى الفاضل: ريبال بيهس
ردحذفلابد أن تظهر الحقيقة حتى نتعرف الحجم الحقيقى لهذا الرجل
وكيف ينظر لنا لأن هذا له تأثير بالغ ليس على الغرب قثط ولكن وعلينا أيضاً
وأشكرلك أخى تواصلك الطيب
تقديرى واحترامى لك
سيدتى الفاضلة: شهر زاد
ردحذفوهذا ماحاولت توضيحه لنعرف الرجل وتفكيره ونظرته لنبينا وعقائدنا وهذا هو الأهم.
وأشكرلك سيدتى تواصلك الطيب
بارك الله فيك وأعزك
غير معرف ...
ردحذفشكراً لك على الخبر
تقديرى واحترامى
غير معرف يقول...
ردحذفكبير الأطباء الشرعيين: جميع المتوفين بأحداث السفارة بطلقات حية
ـــــــــ
هناك أيادى خفية تعبث بمقادير هذا البلد من وراء الستار ولابد من الكشف عنها والضرب عليها من يد من حديد
الأخت الكريمة: مروة
ردحذفشكراً لك على المشاركة والمداخلة
تقديرى واحترامى
أخى الفاضل: محمود عسكر
ردحذفشكراً لك على حسن المتابعة والاهتمام
نعم أخى هناك مقارنة مقصودة ...
وكذلك توضيح لنقاط كانت خفية ولابد من إظهارها.
تقبل أخى خالص تقديرى واحترامى
وبارك الله فيك وأعزك
الأخ الفاضل: أحمد محمد شمسان
ردحذفشكراً لك على نظرتك الموضوعية وهذا أخى ما نقصد إليه
تقبل سيدى تقديرى واحترامى
بارك الله فيك وأعزك
نور الهدى يقول...
ردحذفجزاك الله كل الخير أخ محمد لأنك أوضحت لنا وجهاً بصراحة لم نكن نراه
ـــــــــ
شكراً لك سيدتى وأتمنى أن يكون هناك فائدة من هذا الطرح
تقديرى واحترامى
بارك الله فيك وأعزك
بسمة الورد يقول...
ردحذفمساؤك خير استاذ محمد
راق لى ما قدمت ووضحت
مودتى واحترامى اخى
ــــــــــــــ
الأخت الكريمة أشكرلك كلماتك الطيبة
وتقبلى خالص تقديرى واحترامى
بارك الله فيك وأعزك
العار يقول...
ردحذفسب وزير الدفاع الإسرائيلى إيهود باراك آلاف المصريين الذين تظاهروا، مؤخراً أمام مقر السفارة الإسرائيلية بالقاهرة، ووصفهم بأنهم "رعاع"، زاعماً أن حراس أمن سفارة تل أبيب فى مصر واجهوا الرعاع المصريين بكل شجاعة وقوة.
ــــــــــــ
يحق له ذلك طالما لايجد حكومة ترده
كلامك صحيح وفي أكثر وأكثر
ردحذفشكرا إلك أ. محمـد
الأستاذ الفاضل: فشكووول
ردحذفوعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ولرأيك كل التقدير والاحترام
وكل عام وأنت بخير
الأخ الفاضل: ..... آرثـر رامبـو ....
ردحذفشكراً لتواصلك الطيب
بارك الله فيك وأعزك
بجد عاوزة اشكرك جدا
ردحذففعلا مش لازم نمشى ورا كل اللى يجيلنا من الغرب
شكسبير اقام ثورة ادبية جمة و ما زالت مسرحياته يتم دراستها جميعا منذ قرون لكن ذلك لا يمنع ان تضع فلتر على كل ما نقرأه فيمر منه ما يناسب عاداتنا وتقاليدنا وثوابتنا ونمنع منه ما دون ذلك
ردحذفشكسبير ليس مسلما او موحدا او مؤمنا بما جاء به محمد لنطالبه ان يمتدحه لكن وجب علينا الا نعتبر شكسبير نبيا كلامه مصدق دائما انما هو شخص ما له وجهات نظر وافكار خاصة علينا ان ننتقي منه الحسن و نلقي ما دون ذلك
لذلك لا ارى عيبا فيما يأتي من الغرب انما العيب في النفوس الضعيفة التي تقرأ وتقتنع النفوس ذات الايمان الغير مكتمل (ايمان مهتز) كلمات من ذلك الكاتب تجعل ثوابتها تتزلزل
الاصح اخي العزيز ان نرسخ ايماننا بالله بالعلم الديني وارتقاء النفوس حينها لن يهمني ا كتب شكسبير او غيره
تحياتي
بصراحة هذه هي المرة الأولى التي اسمع بها كلماته عن سيد الخلق محمد صلوات الله عليه وتسليمه ، وسعيدة بأنك نقلت لنا الصورة ..
ردحذفدمت بخير .
مقال رائع وجميل شكرا لك وبالتوفيق ...
ردحذفالسلام عليكم..
ردحذفمقال رائع وننتظر المزيد في هذه السلسلة التي قد بدأتها، وآسف بشدة إن دعوت لها بألا تطول!!!
وسبب الدعاء هو رغبة مني في إزالة سبب بدءك في كتابة مواضيع بعيدة عن السياسة...
ردد معي: اللهم آمنا في أوطاننا.. آمين
اللهم آمين
ردحذفأخى الفاضل:Bahaa Talat
أشكرلك رأيك الطيب والمشجع
وكذلك أحيي فيك هذه المشاعر النبيلة
تقبل أخى خالص مودتى وتقديرى واحترامى
بارك الله فيك وأعزك
محمد عبد التواب يقول...
ردحذفمقال رائع وجميل شكرا لك وبالتوفيق ...
ـــــــــــ
أخى الفاضل: محمد عبد التواب
أشكرلك إطرائك الكريم وزيارتك الطيبة
تقبل تقديرى واحترامى
وجع البنفسج تقول...
ردحذفبصراحة هذه هي المرة الأولى التي اسمع بها كلماته عن سيد الخلق محمد صلوات الله عليه وتسليمه ، وسعيدة بأنك نقلت لنا الصورة ..
ــــــــــــــ
سيدتى هذا هو الوجه الآخر والذى كان يجب إظهاره
أخى الفاضل: مصطفى سيف
ردحذفالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وأشكرلك مداخلتك الطيبة والقيمة
تقبل تقديرى واحترامى
بارك الله فيك وأعزك
Noha Saleh تقول...
ردحذفبجد عاوزة اشكرك جدا
فعلا مش لازم نمشى ورا كل اللى يجيلنا من الغرب
ــــــــــــــــ
العفو سيدتى ....
وأشكرلك متابعتك الطيبة وزياراتك الكريمة
بارك الله فيك وأعزك
صبحك الله بالخير
ردحذفصباحك فل وياسمين : )
اجازة و راحة من السياسة !!
لاااااااااا مش ممكن
أكيدددد البال مشغول على طووول
بس ولا يهمك ما دام المشير موجود ستبقى مصر متيقضة
بس لووووووو راح و زعل
برضوا حـ ـتفضل صاحية!!
لأنها جاءت بقدر من الله
والله لن يضيع عباده
اما شكسبير فأول مرة أقرأ عنه منذ الإعدادية
يمجده الأغبياء و هو يعادي السماء
أمة مهلهلة مذ تركت الكتاب والسنه
لو قرأوا عن النمل والنحل لرأوا عظمة وابداع
أوليس في كتاب الله قصص تغني عن كل موروث بشري
عجيب حالها أمة إقرأ تقرأ مالا يقرأ وتترك ما يقرأ
أرضينا بالغث وتركنا السمين
على العموم
آسف على الاطاله أستاذي الفاضل
لك مني باقة ورد تفوح بالشكر : )
دائماً هناك وجه آخر و غالباً ما يكون غير مرغوب فيه ، و لا أخفي عليك فممن ذكرتهم بتغنون بشكسبير له وجه آخر أيضاً لم يسلط الضوء عليه كثيراً .
ردحذفالحمد لله على نعمة الإسلام ، و الحمد لله على أن بعث فينا محمداً صلى الله عليه و سلم .
و لكن نظرتهم هذه عن الإسلام و عن رسولناالكريم تقصير منا أولاً ....
شكراً لك أ/محمد
أخى الفاضل: غريب
ردحذفالله هو حسبنا ونعم الوكيل
لقد دارت عجلات الزمان ولن تتوقف ولن تعود للخلف
أخى أشكرلك مداخلتك الطيبة القيمة
وتواصلك المحبب
بارك الله فيك وأعزك
الأخت الفاضلة: ريهام المرشدى
ردحذفنعم سيدتى هناك أوجه متعددة لم تظهر للعيان بعد
وأقنعة تخفى سوءات مقززة....
نعم سيدتى الحمد لله على نعمة الإسلام وكفى بها من نعمة
تقبلى سيدتى خالص تقديرى واحترامى
وبارك الله فيك وأعزك